الجمعة، 20 فبراير 2015

المهمة التعليمية الأولى "مقرر الصيانة"

المهمة الأولى
عزيزتى الطالبة سوف يشتمل مقرر الصيانة على عدد من المهمات التعليمية المطلوب منك ان تتمكنى منها فى نهاية دراستك للمقرر،  وفى كل مرة سوف تتعلمى مهمة تعليمية محددة داخل "بيئة تعلمك الشخصية" باستخدام تطبيقات الويب التى تناسبك والتى تناسب المهمة التعليمية.
المهمة الأولى:
الالمام بالمواصفات الفنية لمكونات الكمبيوتر الأساسية
(صندوق النظام Case- مزود الطاقة Power supply  - اللوحة الأم Motherboard – المعالج ProcessorRAM – القرص الصلب - DVD)
وتتضمن هذه المهمة :
-         التعرف على المكون ووظيفته.
-         التعرف على أنواعه المختلفة وأشهر المودلات أو الماركات التجارية ( فى حالة وجودها).
-         فحص المكون جيدا لتعرف على خصائصه المميزة.
-         تحديد طرق ومكان تركيبه فى جهاز الكمبيوتر.

والان عزيزتي الطالبة ستقومين بتعلم مهمتك  الأولى داخل بيئة تعلمك الشخصية والتى قمت بإنشائها على موقع"symbaloo.com"
وحتى تتمكنى من انجاز المهام التعليمية عليكى القيام الاتى:
مراحل انجاز المهمة التعليمية داخل بيئة تعلمك الشخصية
المرحلة الأولى: التخطيط
 تشتمل على الخطوات التالية:
-         انتقلى لبيئة تعلمك الشخصية.
-    اضيفى  wibmix المسمى ب" " Learning Resources داخل بيئة تعلمك الشخصية  من خلال الرابط التالى:
http://www.symbaloo.com/mix/learningresources10

النشاط الأول: تحديد الاهداف التعليمية
-    إنشائى  لنفسك حساب على موقع بلوجر، ثم إنشائي مدونة تعليمية باسمك، ثم انشائى مشاركة جديدة  باسم "المهمة التعليمية الأولى الخاصة باسمك....."
-         اقرئى المهمة التعليمية جيداً، ثم داخل مدونتك حددى جيداً الأهداف التعليمية المطلوبة حتى تتمكنى من انجاز هذه المهمة التعليمية.
-    ارسلى الرابط الخاصة بمدونتك الشخصية إلى أستاذ المقرر وزميلاتك فى نفس مجموعة حتى يطلعوا على  الأهداف التى قمت بتحديدها، وانتظرى أرائهن وتعليقاتهن على دقة ووضوح هذه الاهداف. وفى نفس الوقت قومى أنت بمراجعة أهدافهن. (ملاحظة التعليق يكون فى شكل تقويم للأهداف وتصويب لها).
-         عدلى أهدافك التعليمية فى ضوء تعليقات زميلاتك فى المجموعة.
النشاط الثانى: وضع مخطط تنظيمى للمهمة.
-   ضعى مخططا تنظيميا لنفسك بحيث يشتمل هذا المخطط على الإجراءات  التى سوف تتبعها لانجاز المهمة التعليمية والوقت اللازم لاتمام المهمة والمصادر المتوفرة لديك والمصادر الأخرى التى قد تحتاج لها، فى ضوء الوقت المحدد والمصادر التعليمية المتاحة من قبل أستاذ المقرر.
-    اطلبى من زميلاتك فى المجموعة مراجعة مخططتك التنظيمى والتعليق عليه، كذلك قومى انت بمراجعة مخططاتهن، مع إبداء رأيك فى مدى ملاءمتها لانجاز المهمة التعليمية المطلوبة.
-          عدلى مخططتك فى ضوء تعليقات أستاذ المقرر وزميلاتك فى المجموعة.
مرحلة الثانية:  التعلم (التنفيذ)
-    تعلمى المهمة التعليمية من خلال التفاعل مع المصادر التعليمية الإليكترونية التى وفرتها لك أستاذ المقرر، وحددى داخل مدونتك اذا كانت تلك المصادر كافية ومناسبة لك أم أنها غير كافية، واذا لم تكن كافية قومى بالبحث عن مصادر تعلم اخرى حتى تستطيع انجاز المهمة التعليمية.
-         قومى بتحليل المعلومات المتوفرة داخل المصادر واستخلصى منها المعارف والمهارات المطلوبة.
-    جمعى المصادر التعليمية التى استعنتى بها باستخدام تطبيقات الويب 2.0 المتوفرة داخل بيئة تعلمك الشخصية.
-    شاركى زميلاتك فى المجموعة قائمة المصادرالخاصة بك عن طريق مشاركة الويب ميكس Webmix ، كذلك يمكنك الاستعانة بقائمة المصادر الخاصة بزميلاتك فى المجموعة.
-    قومى بتجميع وتنظيم المعارف والمعلومات التى حصلتى عليها فى شكل منتج تعليمى من ابتكارك باستخدام تطبيقات الويب 2 .
-    أعرضى منتجك التعليمى على أستاذ المقرر وزميلاتك فى المجموعة، وتلقى التغذية الراجعة من زميلاتك و أستاذ المقرر.
-         راجعى منتجك وعدليه فى ضوء الرجع المقدم من زميلاتك ومن المعلم.
-         سلمى المنتج التعليمى الخاص بك إلى أستاذ المقرر.

مرحلة الثالثة:  التقويم الذاتى والتأمل:
-    بعد الانتهاء من تعلم المهمة التعليمية  علقى على أدائك أثناء عملية التعلم من خلال مراجعة أدائك ومقارنته بأداء زميلاتك فى المجموعة، ومن خلال الإجابة عن الاسئلة التالية داخل مدونتك:
§                   هل نجحتى فى تحقيق جميع الأهداف التعليمية المطلوبة بكفاءة وفعالية؟
§                   هل التزمتى بالمخطط التنظيمى الذى وضعته لنفسى؟
§                   هل التزمتى بالخطة الزمنية التى حددتها لنفسك؟
§                   هل كانت تعليقاتك ومشاركاتك فعالة بالمقارنة بتعليقات ومشاركات زميلاتك فى المجموعة؟
§                   هل نجحت فى إدارة عملية تعلمك؟
§                   هل نجحت فى تجميع المعارف والمعلومات التى حصلت عليها فى منتج تعليمى جيد؟
§                   هل استطعت تقديم المساعدة لزميلاتك فى إنجاز المهام التعليمية؟
تذكرى دائما أنك تستطيعى طلب المساعدة من أستاذ المقرر فى أى وقت وبأى وسيلة اتصال متاحة لديك .












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق