الثلاثاء، 31 مارس 2015

المهمة الرابعة: تقسيم الهارد ديسك وتنزيل الويندوز

المهمة الرابعة: تقسيم الهارد ديسك وتنزيل الويندوز
وتتضمن هذه المهمة : 
-   تذكر مفوم الهاردديسك، ووظيفته، ومكوناته الاساسية.
- التعرف على المقصود بالمفاهيم التالية:
تهيئة الهاردديسك" formatting" – نظام الملفات File System- الفرق بين نظام الملفات Fat 32 و NTFS – عملية استنهاض أو اقلاع الكمبيوتر من البايوس- سجل الاستهاض الرئيس Master boot record)-MBR)
- التعرف على مفهوم تقسيم الهارد hard partitions  وأنواع الاقسام والفرق بينها Primary partitions و logical partitions .
- التعرف على الفرق بين نظام الويندوز(32 بت و64 بت).
- المقارنة بين بين اصدارات الويندوز 7 المختلفة.
- التمكن من المهارات التالية:
*الاقلاع من اسطوانة  Hiren's BootCD 15.2.
*تقسيم الهارد باستخدام برنامج " Mini Tool Partitions wizard Home "  إلى Primary partition و logical partitions  وِActive partition
* تنزيل نظام التشغيل "ويندوز" 7 و8.
ملحوظة المنتج التعليمى هذه المرة حيكون تجميع المعلومات النظرية في منتج بسيط مبتكر يجمع كل المعلومات المطلوبة ويمكن المذاكرة منه والاستعداد للامتحان النهائى، والمنتج الخاص بالمهارات الادائية حيشترك فيه جميع أعضاء المجموعة وهو "بطاقات ملاحظة" لكل من:
 * الاقلاع من اسطوانة  Hiren's BootCD 15.2.
*تقسيم الهارد باستخدام برنامج " Mini Tool Partitions wizard Home "  إلى Primary partition و logical partitions  وِActive partition
* تنزيل نظام التشغيل "ويندوز" 7 و8.
  ستقومى بتنفذ المهارات معايا في السكشن العملى الأحد 5-4 لا تنسى تثبيت برنامج virtual box  على جهازك وطبعا احضار الجهاز.

والان عزيزتي الطالبة ستقومين بتعلم مهمتك الرابعة داخل بيئة تعلمك الشخصية والتى قمت بإنشائها على موقع"symbaloo.com"
وحتى تتمكنى من انجاز المهام التعليمية عليكى القيام الاتى:
مراحل انجاز المهمة التعليمية داخل بيئة تعلمك الشخصية
المرحلة الأولى: التخطيط
 تشتمل على الخطوات التالية:
-         انتقلى لبيئة تعلمك الشخصية.
-    اضيفى  wibmix المسمى ب" " 4th Task Hard Disk داخل بيئة تعلمك الشخصية  من خلال الرابط التالى:

النشاط الأول: تحديد الاهداف التعليمية
-    فى حسابك على موقع بلوجر، إنشائي مشاركة جديدة باسم المهمة الرابعة.
-         اقرئى المهمة التعليمية جيداً، ثم داخل مدونتك حددى جيداً الأهداف التعليمية، وراعى اختيار الفعل المناسب للاهداف المهارية المطلوبة حتى تتمكنى من انجاز هذه المهمة التعليمية.
-    ارسلى الرابط الخاصة بمدونتك الشخصية إلى أستاذ المقرر وزميلاتك فى نفس مجموعة حتى يطلعوا على  الأهداف التى قمت بتحديدها، وانتظرى أرائهن وتعليقاتهن على دقة ووضوح هذه الاهداف. وفى نفس الوقت قومى أنت بمراجعة أهدافهن (ملاحظة التعليق يكون فى شكل تقويم للأهداف وتصويب لها).
-         عدلى أهدافك التعليمية فى ضوء تعليقات زميلاتك فى المجموعة حتى الحصول على قائمة اهداف واحدة للمجموعة.
النشاط الثانى: وضع مخطط تنظيمى للمهمة.
-   ضعى مخططا تنظيميا لنفسك ولأعضاء المجموعة بحيث يشتمل هذا المخطط على الإجراءات  التى سوف تتبعها لانجاز المهمة التعليمية والوقت اللازم لاتمام المهمة والمصادر المتوفرة لديك والمصادر الأخرى التى قد تحتاج لها، فى ضوء الوقت المحدد والمصادر التعليمية المتاحة من قبل أستاذ المقرر.
-    اطلبى من زميلاتك فى المجموعة مراجعة المخطط التنظيمى والتعليق عليه، حتى الوصول لمخطط موحد لجميع اعضاء المجموعة.
-          عدلوا مخطط فى ضوء تعليقات أستاذ المقرر وزميلاتك فى المجموعة.
مرحلة الثانية:  التعلم (التنفيذ)
-    تعلمى المهمة التعليمية من خلال التفاعل مع المصادر التعليمية الإليكترونية التى وفرتها لك أستاذ المقرر، وحددى داخل مدونتك اذا كانت تلك المصادر كافية ومناسبة لك أم أنها غير كافية، واذا لم تكن كافية قومى بالبحث عن مصادر تعلم اخرى حتى تستطيع انجاز المهمة التعليمية.
-         قومى بتحليل المعلومات المتوفرة داخل المصادر واستخلصى منها المعارف والمهارات المطلوبة.
-    لا تنسى تجميع وتنظيم المصادر التعليمية التى استعنتى بها فى ويب ميكس باسمك والمهمة الرابعة باستخدام تطبيقات الويب 2.0 المتوفرة داخل بيئة تعلمك الشخصية.
-    شاركى زميلاتك فى المجموعة قائمة المصادرالخاصة بك عن طريق مشاركة الويب ميكس Webmix ، كذلك يمكنك الاستعانة بقائمة المصادر الخاصة بزميلاتك فى المجموعة.
-    قومى بتجميع وتنظيم المعارف والمعلومات التى حصلتى عليها فى شكل منتج تعليمى من ابتكارك مختلف عن منتجاتك السابقة إذا استطاعتى.
-    أعرضى منتجك التعليمى على أستاذ المقرر وتلقى التغذية الراجعة من زميلاتك وأستاذ المقرر.
-         راجعى المنتج انت وزميلاتك فى المجموعة وعدليه فى ضوء الرجع المقدم من المعلم والتجريب الحقيقى لبطاقة الملاحظة فى سكاشن العملى.
-         سلمى المنتج التعليمى الخاص بالمجموعة إلى أستاذ المقرر.
على جميع أعضاء المجموعة تسليم في النهاية بطاقات الملاحظة الموحدة  لكل اعضاء المجموعة والتى سوف تطبقيها فى الامتحان العملى مع الويبميكس الذى باسمك والمهمة الرابعة  

مرحلة الثالثة:  التقويم الذاتى والتأمل:
-    بعد الانتهاء من تعلم المهمة التعليمية  علقى على أدائك أثناء عملية التعلم من خلال مراجعة أدائك ومقارنته بأداء زميلاتك فى المجموعة، ومن خلال الإجابة عن الاسئلة التالية داخل مدونتك:
§       هل نجحتى فى تحقيق جميع الأهداف التعليمية المطلوبة بكفاءة وفعالية؟
§       هل التزمتى بالمخطط التنظيمى الذى وضعته لنفسى؟
§       هل التزمتى بالخطة الزمنية التى حددتها لنفسك؟
§       هل كانت تعليقاتك ومشاركاتك فعالة بالمقارنة بتعليقات ومشاركات زميلاتك فى المجموعة؟
§       هل نجحت فى إدارة عملية تعلمك؟
§       هل نجحت بالتشارك مع زميلاتك فى المجموعة والاداء العملى فى تجميع المعارف والمهارات التى حصلت عليها فى منتج تعليمى جيد؟
§       هل استطعت تقديم المساعدة لزميلاتك فى إنجاز المهام التعليمية؟
§       هل استطعتى أنت وزميلاتك الوصول لبطاقات ملاحظة قابلة للتطبيق والقياس؟

§       هل أستطعتى إنتاج منتج تعليمى مبتكر؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق